الثلاثاء، ديسمبر ٠٤، ٢٠٠٧

الابتكار .. و استثارة الحركة




هل يوضع المحرك فوق السيارة ؟
دي بونو ..و استثارة طوابع البريد


هناك العديد من آليات الحركة التي تقود إلى ابتكار الجديد غير المسبوق . من بين هذه الآليات، التركيز على نقاط الخلاف بين الواقع و المطروح خلال الاستثارة التي نقوم بها . مثال ذلك ما يورده دي بونو حول الاستثارة في مجال طوابع البريد . عند التصدي لتطوير طوابع البريد، و البحث عن الجديد في مجالها، يقدم أحد الأفراد الاستثارة التالية " بو .. يجب أن تكون طوابع البريد طويلة و رفيعة " . هذه الفكرة الغريبة يمكن أن تقود إلى أفكار غير مسبوقة في مجال طوابع البريد، من حيث شكل الطابع و أبعاده، و علاقة ذلك بقيمته
عند طرح هذه الاستثارة، يمكن تتعدد تساؤلات و استجابات و أفكار الحاضرين كالتالي :
· هذا يتيح وضع رسائل إعلامية أو إعلانية على الطابع .
· مثل هذه الطوابع تترك مكانا أوسع لبيانات العنوان .
· يمكن استخدام الطابع في إلصاق الظرف .
· يمكن بيع طوابع ذاتية اللصق، على شكل بكرة .
· يمكن أن يرتبط طول الطابع بقيمته .
التركيز على الاختلاف بين نسبة الطول و العرض عما هو مأخوذ به، يمكن أن يقود إلى الكثير من الأفكار المفيدة . و الحديث عن ربط قيمة الطابع بطوله، يقود إلى أفكار قد لا تكون ذات صلة بالاستثارة التي بدأنا بها . مثل التفكير في طابع موحد له قيمة منخفضة، يمكن تكرار استخدامه وفقا لطول رحلة الخطاب أو طبيعته ( عادي أم مسجل، أم بعلم الوصول )، مما يوفر الكثير في تكلفة طباعة الطوابع .


إطارات مربعة للسيارة !


ثم هناك آلية "من لحظة لأخرى"، و هي من أكثر آليات الحركة فعالية . و نحن هنا نتصور أن الاستثارة التي قمنا بها قد وضعت موضع التنفيذ، مهما كانت خيالية، ثم نتأمل و نتصور ما يمكن أن يحدث نتيجة لذلك لحظة بلحظة، دون اهتمام بالنتائج . قد تكون الاستثارة على الصورة التالية :
بو .. سيارات ذات إطارات مربّعة

فتبدأ المجموعة في تصور سيارة ذات إطارات مربعة، و ما يمكن أن يحدث داخلها و خارجها . الإطار المربع، عندما يقف على أحد الأركان ، ثم يهبط ليستقـر على ضلع المربع، و ما يمكن أن يحدثه هذا من إزعاج لمن يركب السيارة .
ثم يبدأ التفكير في جعل الفارق بين الوضعين أقل ما يمكن، مما يقود إلى التفكير في مفهوم " التعليق أو التحميل المتكيف للسيارة "، في مقابل التحميل الثابت على السوست و المساعدين . قادت متابعة هذه الاستثارة لحظة بلحظة إلى فكرة تصميم سيارة تسير فوق الأرض غير المنتظمة أو المستوية، و إلى تصور عجلة متقدمة في السيارة تتحسس الأرض، ثم تعطي أمرا للتحميل بأن يضبط نفسه على أساس الأرض التي ستصل إليها السيارة . و بهذا، يمكن أن نصل إلى سيارات "تسبح" فوق الأرض، و لا تهتز بتضاريسها .
هذه الفكرة الابتكارية، التي جرت منذ أكثر من عشرين سنة، اعتمدت عليها الشركات الكبرى فيما يطلق عليه حاليا "التحميل الذكي" للسيارة .


آلية "الجوانب الإيجابية"


و هذه أبسط آليات و تقنيات الحركة . نحن هنا نركز على رصد أي منافع أو جوانب إيجابية في الاستثارة المطروحة . نسأل : ما هي القيمة المباشرة هنا، و التي يمكن أن نستفيد منها ؟ . نهتم بما هو موجود مباشرة، و ليس ما يمكن أن تقود إليه الاستثارة . بعد ذلك، نتناول هذه القيمة، و نبحث عن فكرة جديدة من خلالها . يقول أحدهم :
بو .. يجب أن تكون محركات السيارات فوق أسطحها
عندما نتأمل هذه الفكرة، ننتبه إلى ما يترتب عليها من متاعب في نقل السرعة، و في ارتفاع مركز ثقل السيارة عن الأرض مما يضعف توازنها . و مع ذلك يمكننا أن نعثر على العديد من الجوانب الإيجابية . مثال ذلك :
· سهولة الوصول إلى المحرك في أحوال الصيانة .
· توزيع متساو للوزن على محاور الإطارات .
· مكان أكبر داخل السيارة، أو إنتاج سيارات أقل طولا .
· اقتصاد في فاقد التبريد داخل السيارة .
من هذا، قد نصل إلى فكرة السيارة قليلة الطول، و التي يكون محركها في وسطها، بحيث يجلس الركاب فوق مستوى المحرك . عندما تظهر قيمة ما خلال الاستثارة، نبحث عن الوسائل التي تصل بنا إلى تلك القيمة، و لكن بطريقة عملية أكثر .


قواعد كروية لأكواب الشراب !


الاستثارة السابقة يمكن أن نطبق عليها آلية أخرى، هي آلية "الظروف الخاصة" في هذه الحالة نسأل أنفسنا : في ظل الظروف الراهنة، هل يمكن أن تكون لهذه الاستثارة قيمة مباشرة ؟ . فيجيب أحد المشاركين : في أحوال الأمطار الغزيرة و السيول، يكون لوضع المحرك فوق السيارة قيمة مباشرة، فمن الممكن في هذه الحالة أن نمضي بالسيارة في المياه الأعمق، دون أن يتعطل محركها . عند الاعتماد على هذه الآلية من آليات الحركة، ننظر حولنا بحثا عن الظروف الخاصة التي يمكن أن تعطي للاستثارة التي نحن بصددها قيمة نافعة .
و مثال آخر :
بو .. يجب أن تكون لأكواب الشراب قواعد كروية
نسأل أنفسنا: في أي الظروف تكون لمثل هذه الأكواب فائدة مباشرة ؟ . قد نقول: في مثل هذه الأحوال لن يتاح لنا أن نترك الكوب قبل أن ننتهي من شرب ما فيه . فما الذي يقود إليه هذا ؟ .. قد يكون سرعة شرب ما بالكوب، فيزداد احتمال وجود وقت لشراء مشروب آخر .. أو أن هذا يدفع الإنسان إلى عدم ترك الكوب، إلا إذا تم وضعه على قاعدة خاصة، ذات فراغ مناسب، و هكذا لا تفسد الموائد أو المفارش بوضع الأكواب عليها .


الطموح و القميص الأصفر


يمكن أن نفهم خصائص المناهج المختلفة للحركة من المثال التالي :
بو .. كل من يسعى إلى الترقية في العمل، يرتدي قميصا أصفر
من خلال هذا المثال، يمكن أن نتناول على التتابع المناهج المختلفة للحركة، و نستخلص نقطة جديدة من كل حالة .

استخلاص المبدأ : مبدأ أن يشير الموظف إلى طموحه الوظيفي، بطريقة لا يمكن أن نخطئها .
التركيز على الاختلاف : يثور سؤال حول وجوب إظهار الموظف لطموحه : هل الأفضل أن نزرع الطموح في الموهوبين، أم نوفر القدرات للطموحين ؟ . وهو سؤال هام في مجال التدريب .
لحظة بلحظة : عندما يستعد الموظف لارتداء ملابسه صباحا، قد تسأله زوجته "لماذا لا ترتدي القميص الأصفر اليوم ؟ " . و من هذا تنبع فكرة إشراك العائلة في تطوير العمل .
الجوانب الإيجابية : الذي يرتدي القميص الأصفر يعلن طموحه أمام الجميع . و هذا قد يقود إلى سعيه إلى إثبات أنه على مستوى ذلك الطموح .
الظروف الخاصة : العميل الذي يتردد على مكاتب العمل، قد يفضل التوجه إلى الموظف الذي يرتدي القميص الأصفر، بحثا عن الخدمة الأفضل . هذا بالإضافة إلى أن تقدم العميل بشكـوى من صاحب ذلك القميص الأصفر إلى قيادة العمل،
تجد آذانا مصغية بشكل أفضل .


النتائج المحتملة لآلية الحركة


أثناء اعتمادنا على آلية الحركة، قد تصادفنا بعض النقاط السلبية، التي لا يجب أن نركّز عليها، إذ أن هذا كفيل بأن يسقط الاستثارة التي نقوم بها، عند إخضاعها للتقييم البسيط . نحن نلاحظ النقاط السلبية، ثم نقوم بمحاولة واعية للانطلاق منها إلى الأمام .
في مثال القميص الأصفر للموظف الطموح، قد يقال أن الموظف الذي يرتدي القميص الأصفر، ثم لا يحصل على ترقية قد يصيبه اليأس . و يرد على هذا بأنه قد يكون من الأفضل أن يعلم أنه ليس من الضروري أن تتم ترقيته بمجرد ارتداء القميص، ما لم يثبت أحقيته في طموحه . المهم في الموضوع، هو أن نحاول الوصول إلى المهارة و الثقة في عملية "الحركة" . عندما نكتسب الثقة بأنفسنا، عند ممارستنا لعملية الحركة، سنجد أن بإمكاننا تطبيق الحركة على كل استثارة نقوم بها، أيا كانت طبيعتها، أو عدم خضوعها للمنطق، أو شذوذها ! .

هناك تعليق واحد:

Dr. Kafy يقول...

هذه المقالة جعلتنى أذكر ما يحدث بشكل فكاهى بيننا كأصدقاء
ففى بعض الأحيان يرمى أحدنا الآخر بوصف غريب و غير منطقى فتجدد المجموعة بعد أن تضحك تنخرط فى تسلسل من الأفكار الممنطقة على أساس الصفة الخيالية الأولى ثم تجد نفسك فجأة فى جو غريب من اللامنطق المثير للتطبيق على الواقع و لكن للأسف ينتهى كل هذا بمجرد إنتهاء المزاح